تفسير قوله في الحديث: لم يسبقه أحد كان قبله ولم يدركه أحد بعده إلا من عمل بأفضل منه
+4
De$!gn
المتطوع المساعد
سوبر مان
Mahmoud Eslam
8 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تفسير قوله في الحديث: لم يسبقه أحد كان قبله ولم يدركه أحد بعده إلا من عمل بأفضل منه
السؤال
[color:00bc=ff0000]الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالظاهر من قوله صلى الله عليه وسلم: لم يسبقْه أحدٌ ٌكان قبلَه، ولم يُدرِكْه أحَدٌ بعده ـ أي في الزمن، يعني من وُجد في الزمن السابق، ومن سيوجد في الزمان اللاحق، فالضمير في قوله: قبله وقوله: بعده ـ يعود على الذاكر نفسه، والله أعلم، قال [color:00bc=800000]الساعاتي في الفتح الرباني 14/215: [color:00bc=800000][color:00bc=6600cc]معناه لم يأت أحد تقدمه أو تأخر عنه بأفضل من عمله، أي أكثر في العدد، ويحتمل أن يكون المراد بالأكثرية الزيادة في أعمال الخير، سواء كانت من التهليل أو منه ومن غيره، واستظهره النووي. اهـ.
وأما قوله: إلا من عمل بأفضل من عمله ـ فالمراد به من عمل مثل عمله وزاد عليه من جنسه أو من غير جنسه، قال [color:00bc=800000]النووي: [color:00bc=6600cc]هذا فيه دليل على أنه لو قال هذا التهليل أكثر من مائة مرة في اليوم كان له هذا الأجر المذكور في الحديث على المائة، ويكون له ثواب آخر على الزيادة، وليس هذا من الحدود التي نهى عن اعتدائها ومجاوزة أعدادها، وإن زيادتها لا فضل فيها أو تبطلها كالزيادة في عدد الطهارة وعدد ركعات الصلاة، ويحتمل أن يكون المراد الزيادة من أعمال الخير لا من نفس التهليل، ويحتمل أن يكون المراد مطلق الزيادة سواء كانت من التهليل أو من غيره أو منه ومن غيره، وهذا الاحتمال أظهر. اهـ.
وقال [color:00bc=800000]الباجي في شرح الموطإ: [color:00bc=6600cc]ثم قال: إلا رجل عمل أكثر من ذلك ـ لئلا يظن السامع أن الزيادة على ذلك ممنوعة كتكرار العمل في الوضوء، ووجه ثان وهو يحتمل أن يريد: لا يأتي أحد من سائر أبواب البر بأفضل مما جاء به، إلا رجل عمل من هذا الباب أكثر من عمله. اهـ.
وقال [color:00bc=800000]ابن عبد البر في التمهيد: [color:00bc=6600cc]في هذا الحديث دليل على أن الذكر أفضل الأعمال.. ومن هذا الباب على ما قلنا قول أبي الدرداء: ألا أدلكم أو أخبركم بخير أعمالكم وأرفعها في درجاتكم وأزكاها عند مليككم وخير لكم من إعطاء الذهب والورق وخير من كثير من الصدقة والصوم وخير من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم؟ قالوا: بلى. قال: ذكر الله ـ وقال معاذ بن جبل: ما عمل ابن آدم من عمل أنجى له من عذاب الله من ذكر الله... اهـ.
وراجع للفائدة الفتوى رقم: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
والله أعلم.
قرأت هذا الحديث الشريف وعرفت بأن رتبته الحسن، والحديث هو: من قال: لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ مائتي مرةٍ في يومٍ لم يسبقْه أحدٌ ٌكان قبلَه، ولم يُدرِكْه أحَدٌ بعده، إلا من عمِل بأفضلَ مِن عملِه ـ الراوي عبدالله بن عمرو... المحدث: الألباني.. المصدر: صحيح الترغيب الصفحة أو الرقم:1591... خلاصة حكم المحدث: حسن، فلم أفهم المقصود بـ: لم يسبقه أحد كان قبله ولم يدركه أحد بعده ـ فهل المقصود بها، بعد وقبل أن قال لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ مائتي مرة؟ وما المقصود بـ: إلا من عمل بأفضل من عمله؟ وما هو العمل الأفضل من قول: لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ مائتي مرة؟ وهل هي الصدقة أم الصوم أم قيام الليل؟ أم أن هناك أعمالا أفضل من ذلك؟.
الإجابــة[color:00bc=ff0000]الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالظاهر من قوله صلى الله عليه وسلم: لم يسبقْه أحدٌ ٌكان قبلَه، ولم يُدرِكْه أحَدٌ بعده ـ أي في الزمن، يعني من وُجد في الزمن السابق، ومن سيوجد في الزمان اللاحق، فالضمير في قوله: قبله وقوله: بعده ـ يعود على الذاكر نفسه، والله أعلم، قال [color:00bc=800000]الساعاتي في الفتح الرباني 14/215: [color:00bc=800000][color:00bc=6600cc]معناه لم يأت أحد تقدمه أو تأخر عنه بأفضل من عمله، أي أكثر في العدد، ويحتمل أن يكون المراد بالأكثرية الزيادة في أعمال الخير، سواء كانت من التهليل أو منه ومن غيره، واستظهره النووي. اهـ.
وأما قوله: إلا من عمل بأفضل من عمله ـ فالمراد به من عمل مثل عمله وزاد عليه من جنسه أو من غير جنسه، قال [color:00bc=800000]النووي: [color:00bc=6600cc]هذا فيه دليل على أنه لو قال هذا التهليل أكثر من مائة مرة في اليوم كان له هذا الأجر المذكور في الحديث على المائة، ويكون له ثواب آخر على الزيادة، وليس هذا من الحدود التي نهى عن اعتدائها ومجاوزة أعدادها، وإن زيادتها لا فضل فيها أو تبطلها كالزيادة في عدد الطهارة وعدد ركعات الصلاة، ويحتمل أن يكون المراد الزيادة من أعمال الخير لا من نفس التهليل، ويحتمل أن يكون المراد مطلق الزيادة سواء كانت من التهليل أو من غيره أو منه ومن غيره، وهذا الاحتمال أظهر. اهـ.
وقال [color:00bc=800000]الباجي في شرح الموطإ: [color:00bc=6600cc]ثم قال: إلا رجل عمل أكثر من ذلك ـ لئلا يظن السامع أن الزيادة على ذلك ممنوعة كتكرار العمل في الوضوء، ووجه ثان وهو يحتمل أن يريد: لا يأتي أحد من سائر أبواب البر بأفضل مما جاء به، إلا رجل عمل من هذا الباب أكثر من عمله. اهـ.
وقال [color:00bc=800000]ابن عبد البر في التمهيد: [color:00bc=6600cc]في هذا الحديث دليل على أن الذكر أفضل الأعمال.. ومن هذا الباب على ما قلنا قول أبي الدرداء: ألا أدلكم أو أخبركم بخير أعمالكم وأرفعها في درجاتكم وأزكاها عند مليككم وخير لكم من إعطاء الذهب والورق وخير من كثير من الصدقة والصوم وخير من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم؟ قالوا: بلى. قال: ذكر الله ـ وقال معاذ بن جبل: ما عمل ابن آدم من عمل أنجى له من عذاب الله من ذكر الله... اهـ.
وراجع للفائدة الفتوى رقم: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
والله أعلم.
رد: تفسير قوله في الحديث: لم يسبقه أحد كان قبله ولم يدركه أحد بعده إلا من عمل بأفضل منه
بارك الله فيك ؛
سوبر مان- أحلى مشرف عام
-
الجنس :
دولتي :
تاريخ التسجيل : 10/06/2013
عدد المشاركات : 953
السمعة : 0
نقاط النشاط : 13058
العمر : 25
المتطوع المساعد- أحلى مشرف عام
-
الجنس :
دولتي :
تاريخ التسجيل : 07/08/2013
عدد المشاركات : 500
السمعة : 5
نقاط النشاط : 12429
العمر : 31
رد: تفسير قوله في الحديث: لم يسبقه أحد كان قبله ولم يدركه أحد بعده إلا من عمل بأفضل منه
مشكووووووووووور
De$!gn- أحلى مصمم
-
الجنس :
دولتي :
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
عدد المشاركات : 608
السمعة : 5
نقاط النشاط : 12412
العمر : 34
7oLM 7eLp- أحلى مرشح
-
الجنس :
دولتي :
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
عدد المشاركات : 141
السمعة : 6
نقاط النشاط : 11886
العمر : 25
COLD- أحلى مشرف عام
-
الجنس :
دولتي :
تاريخ التسجيل : 17/07/2013
عدد المشاركات : 833
السمعة : 7
نقاط النشاط : 12783
العمر : 26
marqise- احلى الخبراء
- الجنس :
تاريخ التسجيل : 05/04/2013
عدد المشاركات : 232
السمعة : 0
نقاط النشاط : 12539
العمر : 26
رد: تفسير قوله في الحديث: لم يسبقه أحد كان قبله ولم يدركه أحد بعده إلا من عمل بأفضل منه
بارك الله فيك اخي
zizoramzi- أحلى إدارى
-
الجنس :
دولتي :
تاريخ التسجيل : 13/03/2013
عدد المشاركات : 786
السمعة : 3
نقاط النشاط : 13335
العمر : 26
مواضيع مماثلة
» معنى حديث: الملك في قريش والقضاء في الأنصار ... الحديث
» تفسير حديث: ما اجتمعن في امرئ إلا دخل الجنة
» شبهة حول حديث: لم تظهر الفاحشة في قوم قط .... الحديث
» معنى التحريج على الحية الوارد في الحديث
» حول دعاء الملكين: اللهم أعط منفقا خلفا.. الحديث
» تفسير حديث: ما اجتمعن في امرئ إلا دخل الجنة
» شبهة حول حديث: لم تظهر الفاحشة في قوم قط .... الحديث
» معنى التحريج على الحية الوارد في الحديث
» حول دعاء الملكين: اللهم أعط منفقا خلفا.. الحديث
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى