معنى حديث: الملك في قريش والقضاء في الأنصار ... الحديث
+4
MaRaM
COLD
سوبر مان
Mahmoud Eslam
8 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
معنى حديث: الملك في قريش والقضاء في الأنصار ... الحديث
السؤال
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فهذا الحديث رواه [color:647a=800000]أحمد في مسنده، [color:647a=800000]والترمذي في جامعه من حديث [color:647a=800000]أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال [color:647a=800000]الأرنؤوط: [color:647a=6600cc]واختلف في رفعه ووقفه والموقوف أصح ـ وصححه [color:647a=800000]الألباني مرفوعا.
وأما كون الملك في قريش: فهذا لكونهم الأئمة، كما صحت بذلك الأحاديث في الأمر بتقديمهم وعدم تقدمهم، وأما ما عدا ذلك فليس كما ذكرت من كونه تقسيما للسلطة التنفيذية أو كون ذلك مستمرا إلى يوم القيامة، بل الصحيح في معنى كون القضاء في الأنصار: أن سيد القضاة وهو [color:647a=800000]معاذ بن جبل ـ رضي الله عنه ـ منهم، وكذا في الأذان، فإن سيد المؤذنين وهو [color:647a=800000]بلال ـ رضي الله عنه ـ منهم، ولذا استقضى الصحابة والخلفاء غير الأنصار كثيرا، ولم يشتهر بالتأذين من الحبشة غير [color:647a=800000]بلال، وأما كون الأمانة في اليمن: فلأنهم أرق قلوبا وألين أفئدة، فهذا من مدحهم والثناء عليهم، لا أن الأمانة منحصرة فيهم، قال [color:647a=800000]ابن رجب في شرح [color:647a=800000]البخاري: [color:647a=6600cc]والمراد بهذا: أن سيد المؤذنين كان من الحبشة، لا أنه يتوارثونه بعد بلال، فإنه لا يعرف بعده من الحبشة مؤذن. انتهى.
وقال [color:647a=800000]القاري مبينا معنى الحديث: [color:647a=6600cc]الْمُلْكُ: بِالضَّمِّ أَيِ الْخِلَافَةُ فِي قُرَيْشٍ أَيْ: غَالِبًا، أَوْ يَنْبَغِي أَنْ يَكُونَ فِيهِمْ، وَهُوَ الْأَظْهَرُ الْمُطَابِقُ لِبَقِيَّةِ الْقَرَائِنِ الْآتِيَةِ، وَهِيَ قَوْلُهُ: وَالْقَضَاءُ فِي الْأَنْصَارِ أَيِ: الْحُكْمُ الْجُزْئِيُّ قَالَهُ تَطَيُّبًا لِقُلُوبِهِمْ، لِأَنَّهُمْ آوَوْا وَنَصَرُوا، وَبِهِمْ قَامَ عَمُودُ الْإِسْلَامِ، وَفِي بَلَدِهِمْ تَمَّ أَمْرُهُ وَاسْتَقَامَ، وَبُنِيَتِ الْمَسَاجِدُ وَجُمِعَتِ الْجَمَاعَاتُ، ذَكَرَهُ ابْنُ الْمَلَكِ، وَقَالَ فِي الْأَزْهَارِ: قِيلَ: الْمُرَادُ بِالْقَضَاءِ النِّقَابَةُ، لِأَنَّ النُّقَبَاءَ كَانُوا مِنْهُمْ، وَقِيلَ: الْقَضَاءُ الْجُزْئِيُّ، وَقِيلَ: لِأَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: أَعْلَمُكُمْ بِالْحَلَالِ وَالْحَرَامِ مُعَاذٌ ـ وَقِيلَ: الْقَضَاءُ الْمَعْرُوفُ لِبَعْثِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُعَاذًا قَاضِيًا إِلَى الْيَمَنِ انْتَهَى، وَالْأَخِيرُ هُوَ الْأَظْهَرُ، لِقَوْلِهِ: وَالْأَذَانُ فِي الْحَبَشَةِ، أَيْ: لِأَنَّ رَئِيسَ مُؤَذِّنِيهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ بِلَالًا وَهُوَ حَبَشِيٌّ، وَالْأَمَانَةُ فِي الْأَزْدِ أَيْ: أَزْدُ شَنُوءَةَ وَهُمْ حَيٌّ مِنَ الْيَمَنِ، وَلَا يُنَافِي قَوْلَ بَعْضِ الرُّوَاةِ ـ يَعْنِي الْيَمَنَ ـ لَكِنَّ الظَّاهِرَ الْمُتَبَادَرَ مِنْ كَلَامِهِ إِرَادَةُ عُمُومِ أَهْلِ الْيَمَنِ، فَإِنَّهُمْ أَرَقُّ أَفْئِدَةً وَأَهْلُ أَمْنٍ وَإِيمَانٍ. انتهى.
هذا، ومدار الولايات في الشرع على القوة والأمانة لا على الأعراق والأنساب، فتوكل الولايات إلى الأقوم بها فالأقوم، ويولى من تحصل به المصلحة في كل باب، فيختار من ذلك الأمثل فالأمثل، ولمزيد التفصيل في مسألة مدار الولايات في الشرع انظر الفتوى رقم: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
والله أعلم.
س: الملك في قريش، والقضاء في الأنصار، والأذان في الحبشة، والأمانة في الأزد ـ يعني اليمن ـ فهل يمكن تفسير هذا الحديث بأنه تقسيم السلطة التنفيذية والقضائية بين المسلمين بحسب أعراقهم؟ أم يؤخذ على ظاهره أي أنه ثابت إلى قيام الساعة؟.
الإجابــةالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فهذا الحديث رواه [color:647a=800000]أحمد في مسنده، [color:647a=800000]والترمذي في جامعه من حديث [color:647a=800000]أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال [color:647a=800000]الأرنؤوط: [color:647a=6600cc]واختلف في رفعه ووقفه والموقوف أصح ـ وصححه [color:647a=800000]الألباني مرفوعا.
وأما كون الملك في قريش: فهذا لكونهم الأئمة، كما صحت بذلك الأحاديث في الأمر بتقديمهم وعدم تقدمهم، وأما ما عدا ذلك فليس كما ذكرت من كونه تقسيما للسلطة التنفيذية أو كون ذلك مستمرا إلى يوم القيامة، بل الصحيح في معنى كون القضاء في الأنصار: أن سيد القضاة وهو [color:647a=800000]معاذ بن جبل ـ رضي الله عنه ـ منهم، وكذا في الأذان، فإن سيد المؤذنين وهو [color:647a=800000]بلال ـ رضي الله عنه ـ منهم، ولذا استقضى الصحابة والخلفاء غير الأنصار كثيرا، ولم يشتهر بالتأذين من الحبشة غير [color:647a=800000]بلال، وأما كون الأمانة في اليمن: فلأنهم أرق قلوبا وألين أفئدة، فهذا من مدحهم والثناء عليهم، لا أن الأمانة منحصرة فيهم، قال [color:647a=800000]ابن رجب في شرح [color:647a=800000]البخاري: [color:647a=6600cc]والمراد بهذا: أن سيد المؤذنين كان من الحبشة، لا أنه يتوارثونه بعد بلال، فإنه لا يعرف بعده من الحبشة مؤذن. انتهى.
وقال [color:647a=800000]القاري مبينا معنى الحديث: [color:647a=6600cc]الْمُلْكُ: بِالضَّمِّ أَيِ الْخِلَافَةُ فِي قُرَيْشٍ أَيْ: غَالِبًا، أَوْ يَنْبَغِي أَنْ يَكُونَ فِيهِمْ، وَهُوَ الْأَظْهَرُ الْمُطَابِقُ لِبَقِيَّةِ الْقَرَائِنِ الْآتِيَةِ، وَهِيَ قَوْلُهُ: وَالْقَضَاءُ فِي الْأَنْصَارِ أَيِ: الْحُكْمُ الْجُزْئِيُّ قَالَهُ تَطَيُّبًا لِقُلُوبِهِمْ، لِأَنَّهُمْ آوَوْا وَنَصَرُوا، وَبِهِمْ قَامَ عَمُودُ الْإِسْلَامِ، وَفِي بَلَدِهِمْ تَمَّ أَمْرُهُ وَاسْتَقَامَ، وَبُنِيَتِ الْمَسَاجِدُ وَجُمِعَتِ الْجَمَاعَاتُ، ذَكَرَهُ ابْنُ الْمَلَكِ، وَقَالَ فِي الْأَزْهَارِ: قِيلَ: الْمُرَادُ بِالْقَضَاءِ النِّقَابَةُ، لِأَنَّ النُّقَبَاءَ كَانُوا مِنْهُمْ، وَقِيلَ: الْقَضَاءُ الْجُزْئِيُّ، وَقِيلَ: لِأَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: أَعْلَمُكُمْ بِالْحَلَالِ وَالْحَرَامِ مُعَاذٌ ـ وَقِيلَ: الْقَضَاءُ الْمَعْرُوفُ لِبَعْثِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُعَاذًا قَاضِيًا إِلَى الْيَمَنِ انْتَهَى، وَالْأَخِيرُ هُوَ الْأَظْهَرُ، لِقَوْلِهِ: وَالْأَذَانُ فِي الْحَبَشَةِ، أَيْ: لِأَنَّ رَئِيسَ مُؤَذِّنِيهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ بِلَالًا وَهُوَ حَبَشِيٌّ، وَالْأَمَانَةُ فِي الْأَزْدِ أَيْ: أَزْدُ شَنُوءَةَ وَهُمْ حَيٌّ مِنَ الْيَمَنِ، وَلَا يُنَافِي قَوْلَ بَعْضِ الرُّوَاةِ ـ يَعْنِي الْيَمَنَ ـ لَكِنَّ الظَّاهِرَ الْمُتَبَادَرَ مِنْ كَلَامِهِ إِرَادَةُ عُمُومِ أَهْلِ الْيَمَنِ، فَإِنَّهُمْ أَرَقُّ أَفْئِدَةً وَأَهْلُ أَمْنٍ وَإِيمَانٍ. انتهى.
هذا، ومدار الولايات في الشرع على القوة والأمانة لا على الأعراق والأنساب، فتوكل الولايات إلى الأقوم بها فالأقوم، ويولى من تحصل به المصلحة في كل باب، فيختار من ذلك الأمثل فالأمثل، ولمزيد التفصيل في مسألة مدار الولايات في الشرع انظر الفتوى رقم: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
والله أعلم.
رد: معنى حديث: الملك في قريش والقضاء في الأنصار ... الحديث
بارك الله فيك ؛
سوبر مان- أحلى مشرف عام
-
الجنس :
دولتي :
تاريخ التسجيل : 10/06/2013
عدد المشاركات : 953
السمعة : 0
نقاط النشاط : 13091
العمر : 25
رد: معنى حديث: الملك في قريش والقضاء في الأنصار ... الحديث
شكراً لك عزيزى ~
COLD- أحلى مشرف عام
-
الجنس :
دولتي :
تاريخ التسجيل : 17/07/2013
عدد المشاركات : 833
السمعة : 7
نقاط النشاط : 12816
العمر : 26
MaRaM- عضو جديد
- الجنس :
تاريخ التسجيل : 07/08/2013
عدد المشاركات : 27
السمعة : 5
نقاط النشاط : 11819
العمر : 26
zizoramzi- أحلى إدارى
-
الجنس :
دولتي :
تاريخ التسجيل : 13/03/2013
عدد المشاركات : 786
السمعة : 3
نقاط النشاط : 13368
العمر : 26
المتطوع المساعد- أحلى مشرف عام
-
الجنس :
دولتي :
تاريخ التسجيل : 07/08/2013
عدد المشاركات : 500
السمعة : 5
نقاط النشاط : 12462
العمر : 31
رد: معنى حديث: الملك في قريش والقضاء في الأنصار ... الحديث
مشكووووووووووور
De$!gn- أحلى مصمم
-
الجنس :
دولتي :
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
عدد المشاركات : 608
السمعة : 5
نقاط النشاط : 12445
العمر : 34
7oLM 7eLp- أحلى مرشح
-
الجنس :
دولتي :
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
عدد المشاركات : 141
السمعة : 6
نقاط النشاط : 11919
العمر : 25
مواضيع مماثلة
» معنى الحديث: ولولا الهجرة لكنت امرأ من الأنصار
» معنى حديث: لاَ يَسْمَعُ بِي أحد من هذه الأمة....
» معنى حديث: ولا نكفت الثياب والشعر
» معنى حديث: إن الروح إذا قبض تبعه البصر
» معنى حديث: كيف بك إذا بقيت في حثالة من الناس...
» معنى حديث: لاَ يَسْمَعُ بِي أحد من هذه الأمة....
» معنى حديث: ولا نكفت الثياب والشعر
» معنى حديث: إن الروح إذا قبض تبعه البصر
» معنى حديث: كيف بك إذا بقيت في حثالة من الناس...
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى