بيان خطأ رد بعض السنة بحديث: أنتم أعلم بأمر دنياكم
+4
MaRaM
COLD
سوبر مان
Mahmoud Eslam
8 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
بيان خطأ رد بعض السنة بحديث: أنتم أعلم بأمر دنياكم
السؤال
[color:4e9a=ff0000]الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد بينا في فتاوى عدة أنه ليس هناك دليل شرعي ينفي دوران الأرض حول الشمس، وبينا خطأ من قال من العلماء إن أدلة الشرع تدل على أن الأرض لا تدور حول الشمس، وذكرنا أن هذا الأمر أصبح حقيقة علمية مسلمة؛ فراجع ذلك في الفتاوى أرقام: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وما نقله السائل من حكاية [color:4e9a=800000]ابن القيم للإجماع في هذه المسألة لم نقف عليه.
وأما حديث [color:4e9a=800000]أبي ذر- رضي الله عنه- فلا نعلم من استدل به على ثبات الأرض وعدم دورانها، والاستدل به إنما هو على جريان الشمس، كما قال سبحانه: [color:4e9a=0000ff]وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ {يس:38}. وجريان الشمس لا ينافي دوران الأرض حول الشمس، كما بينا في الفتاوى المشار إليها.
وعلى كل حال، فحديث [color:4e9a=800000]أبي ذر هو خبر من النبي صلى الله عليه وسلم، لا يتطرق إليه احتمال الكذب أو الخطأ البتة، فالنبي صلى الله عليه وسلم معصوم من ذلك.
وليس لأحد أن يكذب شيئا من سنة النبي صلى الله عليه وسلم، استدلالا بحديث: ( [color:4e9a=008000]إذا أمرتكم بشئ من دينكم فخذوا به، واذا أمرتكم بشيء من رأيي فإنما أنا بشر ) فهذا سبيل المتهوكين.
قال الإمام [color:4e9a=800000]أحمد: [color:4e9a=6600cc]من رد حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو على شفا هلكة، وقال تعالى: {فليحذر الذين يخالفون عن أمره} [النور: 63] الآية، وأي فتنة إنما هي الكفر . اهـ.
وأما المراد بحديث : ( [color:4e9a=008000]إذا أمرتكم بشيء من دينكم فخذوا به ...) فيقول الشيخ [color:4e9a=800000]المعلمي فيه :[color:4e9a=6600cc]( وذكر قصة التأبير، فدونك تحقيقها: أخرج مسلم في صحيحه من حديث طلحة قال: مررت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوم على رؤوس النخل فقال: (ما يصنع هؤلاء)؟ فقالوا: يلقحونه، يجعلون الذكر في الأنثى فيلقح، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما أظن يغني ذلك شيئاً). قال: فأخبروا بذلك فتركوه. فأخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك، فقال: ( إن كان ينفعهم ذلك فليصنعوه، فإني إنما ظننت ظناً، فلا تؤاخذوني بالظن، ولكن إذا حدثتكم عن الله شيئاً فخذوا به فإني لن أكذب على الله عز وجل). ثم أخرجه عن رافع بن خديج وفيه: (فقال: لعلكم لو لم تفعلوا كان خيراً. فتركوه، فنقصت. فقال: إنما أنا بشر، إذا أمرتكم بشيء من دينكم فخذوا به، وإذا أمرتكم بشيء من رأيي فإنما أنا بشر. قال عكرمة: أو نحو هذا) ثم أخرجه عن حماد بن سلمة، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، وعن ثابت عن أنس .. .) وفيه (فقال: لو لم تفلعوا لصلح ). وقال في آخره: (أنتم أعلم بأمر دنياكم) .
[color:4e9a=6600cc] عادة مسلم أن يرتب روايات الحديث بحسب قوتها: يقدم الأصح فالأصح. قوله صلى الله عليه وسلم في حديث طلحة: (ما أظن يغني ذلك شيئاً )، إخبار عن ظنه، وكذلك كان ظنه، فالخبر صدق قطعاً، وخطأ الظن ليس كذباً، وفي معناه قوله في حديث رافع: (لعلكم .. .) . وذلك كما أشار إليه مسلم أصح مما في رواية حماد؛ لأن حماداً كان يخطئ . وقوله في حديث طلحة: (فإني لن أكذب على الله ) فيه دليل على امتناع أن يكذب على الله خطأ؛ لأن السياق في احتمال الخطأ، وامتناعه عمداً معلوم من باب أولى، بل كان معلوماً عندهم قطعاً. اهـ.
والله أعلم.
نسمع من بعض العلماء أن الأرض ثابتة، وأن الشمس هي التي تدور حولها، مستندين الى حديث أَبِي ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم لأَبِي ذَرٍّ حِينَ غَرَبَتْ الشَّمْسُ: «أَتَدْرِي أَيْنَ تَذْهَبُ؟ » قُلْتُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ: « فَإِنَّهَا تَذْهَبُ حَتَّى تَسْجُدَ تَحْتَ الْعَرْشِ فَتَسْتَأْذِنَ، فَيُؤْذَنُ لَهَا. وَيُوشِكُ أَنْ تَسْجُدَ فَلا يُقْبَلَ مِنْهَا، وَتَسْتَأْذِنَ فَلا يُؤْذَنَ لَهَا، يُقَالُ لَهَا ارْجِعِي مِنْ حَيْثُ جِئْتِ، فَتَطْلُعُ مِنْ مَغْرِبِهَا فَذَلِكَ قَوْلُهُ تَعَالَى: وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ. وزاد بعضهم بالقول إن القول بدوران الأرض يقود إلى التعطيل، وأن كل دليل من الكتاب والسنة على دوران الأرض فهو تأويل باطل. وأيضا قرأت في أحد كتب ابن القيم- لست متأكدا- إجماع السلف على دوران الشمس حول الأرض، ولا شك عند أي عاقل أن الارض هي التي تدور حول الشمس وليس العكس. هذه معلومة بديهية جدا، تدرس حتى لطلاب المتوسطة. فما رأيكم في ذلك الموضوع وهل يمكن أن ندخل حديث: إذا أمرتكم بشيء من دينكم فخذوا به، وإذا أمرتكم بشيء من رأيي فإنما أنا بشر.
الإجابــة[color:4e9a=ff0000]الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد بينا في فتاوى عدة أنه ليس هناك دليل شرعي ينفي دوران الأرض حول الشمس، وبينا خطأ من قال من العلماء إن أدلة الشرع تدل على أن الأرض لا تدور حول الشمس، وذكرنا أن هذا الأمر أصبح حقيقة علمية مسلمة؛ فراجع ذلك في الفتاوى أرقام: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وما نقله السائل من حكاية [color:4e9a=800000]ابن القيم للإجماع في هذه المسألة لم نقف عليه.
وأما حديث [color:4e9a=800000]أبي ذر- رضي الله عنه- فلا نعلم من استدل به على ثبات الأرض وعدم دورانها، والاستدل به إنما هو على جريان الشمس، كما قال سبحانه: [color:4e9a=0000ff]وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ {يس:38}. وجريان الشمس لا ينافي دوران الأرض حول الشمس، كما بينا في الفتاوى المشار إليها.
وعلى كل حال، فحديث [color:4e9a=800000]أبي ذر هو خبر من النبي صلى الله عليه وسلم، لا يتطرق إليه احتمال الكذب أو الخطأ البتة، فالنبي صلى الله عليه وسلم معصوم من ذلك.
وليس لأحد أن يكذب شيئا من سنة النبي صلى الله عليه وسلم، استدلالا بحديث: ( [color:4e9a=008000]إذا أمرتكم بشئ من دينكم فخذوا به، واذا أمرتكم بشيء من رأيي فإنما أنا بشر ) فهذا سبيل المتهوكين.
قال الإمام [color:4e9a=800000]أحمد: [color:4e9a=6600cc]من رد حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو على شفا هلكة، وقال تعالى: {فليحذر الذين يخالفون عن أمره} [النور: 63] الآية، وأي فتنة إنما هي الكفر . اهـ.
وأما المراد بحديث : ( [color:4e9a=008000]إذا أمرتكم بشيء من دينكم فخذوا به ...) فيقول الشيخ [color:4e9a=800000]المعلمي فيه :[color:4e9a=6600cc]( وذكر قصة التأبير، فدونك تحقيقها: أخرج مسلم في صحيحه من حديث طلحة قال: مررت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوم على رؤوس النخل فقال: (ما يصنع هؤلاء)؟ فقالوا: يلقحونه، يجعلون الذكر في الأنثى فيلقح، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما أظن يغني ذلك شيئاً). قال: فأخبروا بذلك فتركوه. فأخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك، فقال: ( إن كان ينفعهم ذلك فليصنعوه، فإني إنما ظننت ظناً، فلا تؤاخذوني بالظن، ولكن إذا حدثتكم عن الله شيئاً فخذوا به فإني لن أكذب على الله عز وجل). ثم أخرجه عن رافع بن خديج وفيه: (فقال: لعلكم لو لم تفعلوا كان خيراً. فتركوه، فنقصت. فقال: إنما أنا بشر، إذا أمرتكم بشيء من دينكم فخذوا به، وإذا أمرتكم بشيء من رأيي فإنما أنا بشر. قال عكرمة: أو نحو هذا) ثم أخرجه عن حماد بن سلمة، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، وعن ثابت عن أنس .. .) وفيه (فقال: لو لم تفلعوا لصلح ). وقال في آخره: (أنتم أعلم بأمر دنياكم) .
[color:4e9a=6600cc] عادة مسلم أن يرتب روايات الحديث بحسب قوتها: يقدم الأصح فالأصح. قوله صلى الله عليه وسلم في حديث طلحة: (ما أظن يغني ذلك شيئاً )، إخبار عن ظنه، وكذلك كان ظنه، فالخبر صدق قطعاً، وخطأ الظن ليس كذباً، وفي معناه قوله في حديث رافع: (لعلكم .. .) . وذلك كما أشار إليه مسلم أصح مما في رواية حماد؛ لأن حماداً كان يخطئ . وقوله في حديث طلحة: (فإني لن أكذب على الله ) فيه دليل على امتناع أن يكذب على الله خطأ؛ لأن السياق في احتمال الخطأ، وامتناعه عمداً معلوم من باب أولى، بل كان معلوماً عندهم قطعاً. اهـ.
والله أعلم.
رد: بيان خطأ رد بعض السنة بحديث: أنتم أعلم بأمر دنياكم
بارك الله فيك ؛
سوبر مان- أحلى مشرف عام
-
الجنس :
دولتي :
تاريخ التسجيل : 10/06/2013
عدد المشاركات : 953
السمعة : 0
نقاط النشاط : 13064
العمر : 25
رد: بيان خطأ رد بعض السنة بحديث: أنتم أعلم بأمر دنياكم
شكراً لك عزيزى ~
COLD- أحلى مشرف عام
-
الجنس :
دولتي :
تاريخ التسجيل : 17/07/2013
عدد المشاركات : 833
السمعة : 7
نقاط النشاط : 12789
العمر : 26
MaRaM- عضو جديد
- الجنس :
تاريخ التسجيل : 07/08/2013
عدد المشاركات : 27
السمعة : 5
نقاط النشاط : 11792
العمر : 26
رد: بيان خطأ رد بعض السنة بحديث: أنتم أعلم بأمر دنياكم
شكرا لك ؛
شكرا لك ؛
شكرا لك ؛
zizoramzi- أحلى إدارى
-
الجنس :
دولتي :
تاريخ التسجيل : 13/03/2013
عدد المشاركات : 786
السمعة : 3
نقاط النشاط : 13341
العمر : 26
المتطوع المساعد- أحلى مشرف عام
-
الجنس :
دولتي :
تاريخ التسجيل : 07/08/2013
عدد المشاركات : 500
السمعة : 5
نقاط النشاط : 12435
العمر : 31
رد: بيان خطأ رد بعض السنة بحديث: أنتم أعلم بأمر دنياكم
مشكووووووووووور
De$!gn- أحلى مصمم
-
الجنس :
دولتي :
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
عدد المشاركات : 608
السمعة : 5
نقاط النشاط : 12418
العمر : 34
رد: بيان خطأ رد بعض السنة بحديث: أنتم أعلم بأمر دنياكم
مشكووووووووووووووووووووووووووور
7oLM 7eLp- أحلى مرشح
-
الجنس :
دولتي :
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
عدد المشاركات : 141
السمعة : 6
نقاط النشاط : 11892
العمر : 25
مواضيع مماثلة
» أين أنتم يا إدارة المنتدى ؟؟
» بيان أن أذية الله لا يلزم منها الضرر
» بيان سبب الشبه للأبوين أو أحدهما, وسبب الإذكار والإيناث
» بيان عدم التعارض بين حديث: لا يحل دم امرئ مسلم.. وبين قتل الخارج والساحر
» لا تبخل ولا تضع رداً ولكن ضع فيديو للشيخ الفاضل محمد سعيد رسلان (اعرف دينك الصحيح ) ـ [ منهج اهل السنة والجماعة لا ينضمون لجماعات ؛ التى وصفها رسول الله ]
» بيان أن أذية الله لا يلزم منها الضرر
» بيان سبب الشبه للأبوين أو أحدهما, وسبب الإذكار والإيناث
» بيان عدم التعارض بين حديث: لا يحل دم امرئ مسلم.. وبين قتل الخارج والساحر
» لا تبخل ولا تضع رداً ولكن ضع فيديو للشيخ الفاضل محمد سعيد رسلان (اعرف دينك الصحيح ) ـ [ منهج اهل السنة والجماعة لا ينضمون لجماعات ؛ التى وصفها رسول الله ]
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى